فادى وميرنا



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فادى وميرنا

فادى وميرنا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فادى وميرنا

منتدى شامل


    تدريس الإحياء باستخدام مهارات التفكير

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 228
    نقاط : 702
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    تدريس الإحياء باستخدام مهارات التفكير Empty تدريس الإحياء باستخدام مهارات التفكير

    مُساهمة من طرف Admin السبت مايو 01, 2010 6:39 am


    تدريس الأحياء باستخدام تنمية مهارات التفكير

    مقدمة:

    تفرض التغيرات المتسارعة والإنجاز المعرفي المستمر على التربويين؛ التعامل مع التعلم والتعليم كعملية مستمرة لا تتوقف عند زمان أو مكان محدد، حيث تستمر هذه العملية مع الفرد لكي يسهل عليه التكيف مع المستجدات الحياتية لذلك جاءت شعارات.



    " تعليم الطالب كيف يفكر " وتعليم الطالب كيف يتعلم"

    تعريف التفكير:

    يعرف التفكير بأنه سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق حسه أو أكثر من الحواس الخمس.

    وعرضه آخرون على أنه استكشاف للخبرة من أجل الوصول إلى الهدف قد يكون الفهم أو اتخاذ قرارا أو حل مشكلة.



    مستويات التفكير:

    1. تفكير أساسي: مثل حفظ المعلومات واسترجاعها والاستيعاب والتفسير والتطبيق والتخلص والمقارنة والتصنيف والملاحظة.

    2. تفكير مركب: قبل أن ينتقل الفرد إلى هذا المستوى من التفكير لا بد أن يتقن مهارات التفكير الإساسي السالفة الذكر.

    وللتفكير المركب خصائص منها:

    1. لا يحدد بعلاقة رياضية.

    2. يتضمن إصدار حكم أو اتخاذ قرار أو إبداء رأي.

    3. يحتاج إلى بذل مجهود أكبر إلى حلول مركبة.



    أنواع التفكير المركب:

    1. التفكير الناقد: الاستنباط والاستقراء.

    2. التفكير الإبداعي: الأصالة والمرونة والطلاقة والتخيل:

    3. حل المشكلة: التحليل والتركيب والتقويم.

    4. اتخاذ القرار: تحديد الهدف، فرض الفروض ، اختيار أفضل الحلول.

    5. التفكير فوق المعرفي: التخطيط والتقييم.



    أساليب تدريس مهارات التفكير

    يرى بعض الباحثين أنه يمكن تدريس مهارات التفكير بأسلوب مباشر بغض النظر عن المحتوى الدراسي، في حين ترى فئة أخرى يمكن إدخال هذه المهارات ضمن المحتوى الدراسي.



    ينفذ أسلوب الدمج من خلال :

    1. تعليم مهارات التفكير من خلال الدروس الصفية العادية حيث تدرس خلال جزء من الحصة الدراسية.

    2. محتوى مهارة التفكير هو جزء من المنهاج الدراسي.

    3. يستمر إدماج مهارات التفكير طلية سنوات الدراسة وليس لفترة زمنية محددة.



    استراتيجية تعليم التفكير من خلال المحتوى الدراسي

    تتضمن هذه الاستراتيجية عدة مراحل:

    1. عرض المهارة باختصار: عنوان المهارة، الهدف من المهارة وتعريفها.

    2. شرح المهارة: وفيها يشرح المعلم القواعد أو الخطوات الواجب إتباعها.

    3. توضيح المهارة: حيث يوضح المعلم الخطوات المهارة بتطبيق الخطوات عليها.

    4. مراجعة خطوات تطبيق المهارة: إي يراجع المعلم مرة ثانية خطوات التطبيق على المثال.

    5. تطبيق المهارة من قبل الطلبة: حيث يطبق الطلبة الخطوات على مثال متشابه لما عرضه المعلم، ويترك المعلم الخطوات أمامهم للاستفادة منها، ويتابع أعمالهم ويساعدهم عند طلب المساعدة.

    6. المراجعة والتقويم: حيث يقوم المعلم مختلف جوانب المهارة من تعريف المهارة إلى خطوات تنفيذها.



    مثال لتعليم مهارة التفكير:

    التمرين: يجب أن تدهن جميع السيارات باللون الأصفر.

    - ما الجانب الإيجابي، وما الجانب السلبي، وما الجانب المثير.

    1. الجانب الإيجابي Positive (P)

    - تسهل رويتها في الليل في أيام الضباب.

    - مساواة المكانة الاجتماعية.

    2. الجانب السلبي Minus (M)

    - تسبب الملل.

    - خسارة لأصحاب محلات الدهان.

    - صعوبة التعرف على السيارات المسروقة.

    3. الجانب المثير Interesting (I)

    - هل يختلف قيادة السيارة باختلاف لونها؟

    - يقوم قائدة كل مجموعة بعرض النقاط الإيجابية وتضيف المجموعات الأخرى ما لديها.

    - يكلف المعلم الطلبة بواجب بيتي من خلال المحتوى الدراسي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 11:10 am